--

My Life and your life are maktoob, just do the best for The One who write it

IUSU 1043 -الواجب الأول-

السؤال :

ما معنى الغزو الفكرى وما هى أهدافه؟

الجواب :

الغزو الفكرى : تجريد العقل والفكر من جميع المفاهيم التي تتعلق بثقافته ودينه وتراثه واستبدالها بمفاهيم ثقافة المستعمر، ليكون ذلك مقدمةً تمهيديةً لاحتلال أرض أصحابه

أهداف الغزو الفكري:

· العمل على هدم الإسلام في داخل المسلم، وزعزعة العقيدة الإسلامية في قلبه، حتى يتناولها المسلم بشيء من الاستهانة، فلا يمارس العبادات ولا الشعائر الدينية، ولا يهتم بالسلوك الإسلامي؛ فتبدأ الأمراض الاجتماعية تنتشر في المجتمعات الإسلامية، كأمراض النفاق، وأمراض الرياء، وشيوع الفواحش والمنكرات.

· إثارة الفرقة والشقاق، وتمزيق الصف الإسلامي. وأجهد المستشرقون -والأعداء عمومًا - أنفسَهم في إثارة الفتن بين المسلمين، ابتداءً من صدر الإسلام. وما زالت هذه الخلافات قائمة، وبعضها يعمل عمله من وراء الستور، للقضاء على الوحدة الإسلامية.

· تشويه صورة الأمّة الإسلامية في أعين الآخرين، عن طريق تجسيد هذه الشكوك، وهذه الشبهات في كتابات بعض المحلّلين، ومحاولة وصف الأمّة الإسلامية من واقع هذه الشبهات: أنها أمّة لا تحبّ العلم، ولا تميل إلى العلم، ولا إلى المنهج العلمي، وتؤمن بالخرافات.

· محاولة خداع أنصاف المثقّفين في العالم الإسلامي، بإظهار أن العالم الغربي، أو أنّ أوربا تقدّمت؛ لأنها تخلّصت من سيطرة الأديان عليها، وأنّ سبب تخلّف المسلمين هو: تمسكهم بالإسلام.


Umm Wafa BQR103AG924

Grade : 100/100

0 comments:

Post a Comment

 
Copyright © Umm Wafa's Site